الجمعة، 30 يونيو 2023

مبادرة الإدارة الأهلية بالدلنج: هل تستطيع وقف الحرب في الولاية..؟


مبادرة الإدارة الأهلية بالدلنج: هل تستطيع وقف الحرب في الولاية..؟


الحرب في السودان

تعتبر الحروب والصراعات من أكثر المشاكل التي تواجه العالم اليوم، وتتسبب في تدمير الحياة الإنسانية والبيئية، وتؤثر على التنمية والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. وفي هذا السياق، جاءت مبادرة الإدارة الأهلية بمحلية الدلنج الكبرى بولاية جنوب كردفان، لإيقاف الحرب في الولاية وفي كافة أنحاء السودان، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع كخطوة إيجابية ومحتملة لتحقيق السلام والاستقرار.


تركز مبادرة الإدارة الأهلية على ثلاثة محاور أساسية، وهي: نبذ الحرب، ومنع الشائعات ومحاربتها، وتعزيز السلام. وقد اتفق المشاركون في الفعاليات على تكوين آليات لمعالجة المشكلة على مستوى الولاية عموماً ومحلية الدلنج على وجه الخصوص. وتشمل هذه الآليات صياغة وثيقة عهد من الإدارة الأهلية بوقف الحرب، وتكوين لجان مشتركة لمقابلة الدعم السريع والحركة الشعبية من أجل إيقاف الحرب، ورفع مذكرة بوقف الحرب وتعزيز السلام.


ومن الجدير بالذكر أن الناشطين الذين يشككون في فعالية المبادرة، يذكرون أنها لا تمتلك الوسائل اللازمة للتأثير على الأطراف المشتركة في الحرب. ومع ذلك، ينبغي أن نرحب بأي جهد يسعى لتحقيق السلام والاستقرار، ويجب على جميع الأطراف المشاركة في الحرب أن يتعاونوا ويعملوا معًا لإيجاد حلول للنزاعات المسلحة وتحقيق السلام.


على المستوى الوطني، يجب أن يعمل الحكومة السودانية على تحقيق السلام والاستقرار في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك جنوب كردفان ومحلية الدلنج. وينبغي على الأطراف المشاركة في الحرب أن يتخذوا خطوات إيجابية للتعاون مع الحكومة والمجتمع المحلي والدولي، لإيجاد حلول دائمة للنزاعات المسلحة.


وفي الختام، يجب على الجميع أن يعملوا معًا لتحقيق السلام والاستقرار في جميع أنحاء السودان، وأن يتبادلوا الزيارات والحوارات ويتعاونوا بشكل فعال لإنهاء الحرب وإحلال السلام. وقد تكون مبادرة الإدارة الأهلية بمحلية الدلنج خطوة إيجابية في هذا الاتجاه، ولكن يجب توفير الموارد اللازمة والتزام جميع الأطراف المشاركة في الحرب، لتحقيق الهدف النهائي الذي هو السلام والاستقرار.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا