الاثنين، 16 سبتمبر 2024

مصر تفتح أبوابها للاجئين السودانيين بشكل قانوني ورسمي وتطالب بسرعة بوقف الحرب

 

اللواء يحيى الكدواني


مصر تفتح أبوابها للاجئين السودانيين بشكل قانوني ورسمي وتطالب بسرعة بوقف الحرب

صرّح اللواء يحيى الكدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، بأن الوضع في ليبيا يتطلب التهدئة في ردود الأفعال والحفاظ على وحدة الشعب الليبي والبرلمان والسلطة الشرعية الحالية. وأكد أن الملف الليبي حساس ويحتاج إلى تهدئة شاملة لإنهاء الصراع القائم، بالإضافة إلى أهمية منع التدخل الأجنبي بأي شكل من الأشكال.

تسعى الدولة المصرية جادة إلى تهدئة الأوضاع في ليبيا وحل النزاع الحالي.أفاد “الكدواني”، في تصريحات خاصة لـ”الدستور”، بأن مصر تسعى بجدية لمنع الحرب المستمرة في الأراضي الليبية، وأنها تدعم سيادة الوحدة الليبية وحقها في تحديد مصيرها بعيدًا عن أي تدخلات خارجية تستغل الأوضاع الحالية والانقسامات الموجودة هناك، وتسعى لنشر مخططات خبيثة لتدمير وتفتيت البلاد.



وأضاف: الدولة المصرية تسعى جاهدة لتهدئة الأوضاع في ليبيا وإنهاء الصراع الحالي من أجل توحيد الشعب الليبي والحكومة والجيش والمقدرات الليبية.محاولات مصر لاحتواء أزمتي ليبيا والسودانوأكد أن مصر تسعى لاحتواء هذا التصعيد وتشجع على ضرورة التوصل إلى حل “ليبي-ليبي” يتم بالتوافق بين جميع الأطراف والقوى الليبية.

أكد أن الوضع في السودان أدى إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون شخص إلى خارج البلاد، كما تشير التقديرات الدولية إلى أن عدد ضحايا الحرب في السودان قد يصل إلى 150 ألف شخص. ويشهد الوضع تصعيدًا عسكريًا متزايدًا في الداخل

مصر تطالب بوقف فوري لإطلاق النار والحفاظ على المساعدات الإنسانية.

أشار إلى أن مصر تتبنى موقفاً حيادياً تجاه الطرفين المتنازعين في السودان، وتطالب بسرعة بوقف إطلاق النار والحفاظ على المساعدات الإنسانية وتفادي حدوث مجاعات للشعب السوداني الشقيق، كما تفتح أبوابها للاجئين السودانيين بشكل قانوني ورسمي، وتوفر لهم كافة التسهيلات للوصول إلى مصر.

وأشار إلى أن مصر ملتزمة باتفاقية اللاجئين وتحرص على تقديم الدعم الإنساني للمواطن السوداني الذي يأتي إلى أراضيها، مشددًا على عدم ضرورة إنشاء معسكرات، بل يتمكنون من الانخراط مباشرة مع الشعب المصري، حيث يحصلون على جميع الحقوق والواجبات تعزيزًا لأواصر الأخوة والمحبة بين الشعبين المصري والسوداني.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا