الجمعة، 2 أغسطس 2024

الوضع في السودان مأساوي وحياة الأطفال مهددة بالخطر

 

طفل

الوضع في السودان مأساوي وحياة الأطفال مهددة بالخطر

 

أفادت الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا غامبا، بأن الأوضاع في السودان مأساوية وأن حياة الأطفال هناك مهددة.تزامنت تصريحات غامبا مع إصدار تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الأطفال والنزاعات المسلحة في السودان.

 

وأكدت المسؤولة الأممية في بيانها على ضرورة أن يلتزم أطراف الصراع بحماية المدنيين والأهداف المدنية، مع ضرورة الالتزام الكامل بالقانون الإنساني الدولي، والتعاون مع الأمم المتحدة لوضع وتنفيذ تدابير فعالة لحماية الأطفال، بما في ذلك من خلال خطط العمل.

 

أشار التقرير إلى أنه تم تسجيل 2,168 انتهاكاً خطيراً بحق 1,913 طفلاً خلال الفترة من 1 يناير 2022 حتى 31 ديسمبر 2023، موضحاً أن هذا يُظهر زيادة مدهشة مقارنة بالفترة السابقة.

كان القتل والتشويه (1,525 حالة) هو الانتهاك الأكثر شيوعاً الذي تم التحقق منه، يليه التجنيد والاستخدام (277 حالة) والاغتصاب وبقية أشكال العنف الجنسي ضد الأطفال (153 حالة).لوحظ زيادة كبيرة في الانتهاكات الخطيرة بعد اندلاع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023.

 

بالإضافة إلى ذلك، استمر العنف بين القبائل في التسبب في تعرض الأطفال للعنف، غالبًا بسبب النزاعات بين الرعاة والمزارعين، وذلك بشكل خاص في ولايتي دارفور والنيل الأزرق، كما جاء في التقرير.

 

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا