الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023

مؤتمر سوداني بالقاهرة يطالب بـ«ممرات آمنة» للعمل الحقوقي

 

مؤتمر سوداني بالقاهرة

مؤتمر سوداني بالقاهرة يطالب بـ«ممرات آمنة» للعمل الحقوقي

بتوصيات متنوعة في مجالات «الإغاثة، والأمن الغذائي، والتصدي للانتهاكات الجنسية»، اختتمت في العاصمة المصرية القاهرة،  فعاليات مؤتمر «القضايا الإنسانية في السودان 2023»، بحضور أكثر من 400 مشارك يمثلون قطاعاً كبيراً من منظمات المجتمع المدني السوداني.


ودعا المشاركون إلى إنشاء وحدة خاصة تكون مهمتها «رصد ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والعنف، وتفعيل خط ساخن لاستقبال بلاغات حالات العنف الجنسي والتحرك الأممي بالشراكة مع (الاتحاد الأفريقي) لتفعيل الاتفاقيات الخاصة بحماية النساء والمجموعات المستضعفة»، فضلاً عن المطالبة بـ«توفير ممرات آمنة للمنظمات الدولية والحقوقية، التي تعمل وسط الصراع الدائر في السودان حالياً».

 وزير المالية السوداني

وقال الدكتور بشير عمر، وزير المالية السوداني الأسبق،  إن إحدى أهم النقاط التي جرى الاتفاق عليها ارتبطت بـ«تنسيق المقترحات وعرضها على (منبر جدة) للمساعدة في تنفيذها، في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به إقليمياً ودولياً».


بدورها، حذّرت المحامية السودانية وهاج كمال، في تصريح من «عدم فتح تحقيقات في الجرائم التي ترتكب مع طمس الأدلة وغلق الأجهزة الشرطية والعدلية للتحقيقات، في ظل غياب السلطة التنفيذية وآلية المحاسبة لمرتكبي الجرائم». مطالبة بضرورة العمل على «تشكيل لجنة دولية بمشاركة سودانية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت وضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب».


قضايا إنسانية خارج الخلافات السياسية

وناقش المؤتمر «قضايا إنسانية خارج الخلافات السياسية»، وفق الدكتور شفيع خضر، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي قال  إن «العمل في الفترة المقبلة سيكون على جمع التوصيات، وإعداد تقرير شامل يرسل لكل الجهات المعنية بما فيها الأطراف السياسية بمحاولة لتطبيقها على أرض الوقع».


وحذّر وزير المالية السوداني السابق من «كارثة إنسانية مرتبطة بالأمن الغذائي مع تزايد الفجوة الغذائية التي تنذر بمجاعة وشيكة في البلاد». وهي القضية التي يصفها مصطفى آدم مدير منظمة الزرقاء للتنمية الريفية بأنها «أصبحت من القضايا الأكثر إلحاحاً مع عجز المزارعين عن استمرار نشاطهم بالتزامن مع بداية موسم الزراعة الجديد».

 القطاع الصحي

وبشأن المشكلات في القطاع الصحي، قالت عمة الوسيلة، إحدى ممثلات لجان الطوارئ المشاركات في المؤتمر  إنهم يأملون في «إنهاء المعاناة التي تواجه القطاع عبر خلق ممرات آمنة يسمح فيها بإدخال فرق طبية وتقديم المساعدة، خاصة في ظل انهيار المنظومة الصحية والنقص الحاد في مخزون الأدوية الموجود بالمستشفيات».


ويؤكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور شفيع خضر على «التوافق بشأن آلية تنفيذية تضم خبراء في مختلف التخصصات والمجالات التي جرت مناقشتها سيكون عليها صياغة التوصيات النهائية، وإعداد التقرير النهائي عن مختلف الجلسات من أجل رفعها للمنظمات والجهات الدولية المعنية، سعياً نحو تطبيقها على أرض الواقع، وفتح الباب أمام تلقي أي ملاحظات أو توصيات أخرى لإضافتها».

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا