الخميس، 6 يوليو 2023

محادثات سعودية سودانية في أذربيجان: هل يؤدي الجهد المشترك إلى تحقيق السلام في السودان..؟


محادثات سعودية سودانية في أذربيجان: هل يؤدي الجهد المشترك إلى تحقيق السلام في السودان..؟


محادثات سعودية سودانية

عقدت السعودية والسودان محادثات في أذربيجان لبحث سبل اللجوء إلى التهدئة وتحقيق السلام في السودان، حيث تسعى السعودية لرأب الصدع بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” التي تشهد خلافات بينهما منذ أبريل الماضي. وقد نجحت السعودية في إتمام أكثر من هدنة عقب استضافة اجتماعات للمتنازعين بمدينة جدة غرب المملكة، وتسعى الآن لتحقيق إنجاز جديد في مساعيها لإحلال السلام في السودان.


إن الانجاز المراد تحقيقه من جانب السعودية هو ضعف الجيش السوداني وإدانته، وترويج المبادرات الخارجية والوساطات التي تقودها لحل سلمي شامل في السودان. وتعتبر هذه المحادثات بمثابة الرسالة الأولى التي يرسلها الجانب السعودي إلى العالم بأنه يريد السلام في السودان ويعمل جاهداً لتحقيق ذلك.


وتشدد المحادثات على أهمية الوساطات الخارجية ودراسة البناء عليها لخروج السودان من الأزمة وفتح الممرات لوصول المساعدات الخارجية. كما تشيد المحادثات بالدول التي تسعى لإستقرار السودان وتعمل على جمع الشمل ومعالجة أزمة الحرب والتخفيف على المتضررين، وتشجع السفارات والوكالات الخارجية والأقليمية التي تعمل بجهد من أجل السودان وحفظه وعودة المسار الديمقراطي فيه.


وتدعو المحادثات إلى قبول الوساطات الخارجية ودراستها بعناية لتحقيق السلم في السودان، وتشيد بجهود دولة أذربيجان الرامية لحل سياسي يقود البلاد لوقف الحرب الراهنة والعودة لطاولة التفاوض. ومن المهم جداً أن يتم العمل على تحقيق السلم في السودان من خلال التعاون الدولي والعمل الجماعي، وأن لا يتم السماح بمزيد من العنف والصراعات التي تؤثر على حياة المدنيين وتعرقل تطور السودان.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا