الاثنين، 2 نوفمبر 2020

قمة إثيوبية ـ سودانية وجولة جديدة لمفاوضات «سد النهضة»

 قمة إثيوبية ـ سودانية وجولة جديدة لمفاوضات «سد النهضة» وخطط مشتركة بين الجيش المصري والجيش السوداني


التحميل: اكتمل تحميل 1486848 من 1650847 بايت.


يجري رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في أديس أبابا، التي وصل إليها أمس، يتصدرها الخلاف بشأن «سد النهضة».

وتأتي زيارة البرهان إلى أديس أبابا بعد زيارة مماثلة إلى القاهرة الأسبوع الماضي وتتزامن مع انطلاق جولة مفاوضات جديدة بين الدول الثلاث بشأن «سد النهضة» وبرعاية أفريقية.

وتجري في الخرطوم مباحثات عسكرية بين مصر والسودان تم الاتفاق خلالها على تفاهمات تخص تحديات الأمن القومي والمصالح المشتركة

وقال مجلس السيادة الانتقالي السوداني على صفحته على موقع التواصل «فيسبوك»، إن زيارة البرهان لإثيوبيا جاءت بدعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي، وينتظر أن تبحث العلاقات الثنائية والإقليمية، وإن وفد البرهان يتكون من وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين، ومدير المخابرات العامة الفريق أول ركن جمال عبد المجيد، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء ركن ياسر محمد عثمان.

وانطلقت أمس، جولة جديدة من مفاوضات السد الإثيوبي، عبر الفيديو، بين السودان ومصر وإثيوبيا، تتناول القضايا العالقة بشأن السد الإثيوبي، وخاصةً قضيتي ملء وتشغيل السد، على خلفية اتفاق الدول الثلاث يوم الثلاثاء الماضي، على إعداد جدول أعمال محدد يحكم التفاوض بين الدول الثلاث.

ومن المقرر أن يعمل مفاوضو مصر وإثيوبيا والسودان، خلال أسبوع، على إعداد «مسودة مجمعة» لمقترحات اتفاق ينظم قواعد ملء وتشغيل سد النهضة»، في ظل خلافات فنية وقانونية.

وتجري المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي ومشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

خطط مشتركة بين الجيش المصري والجيش السوداني

وذكر البيان أن الطرفين اتفقا على تنفيذ خطط مشتركة بين الجيش المصري والجيش السوداني، تتضمن التدريب المشترك، والتأهيل وتبادل الخبرات وتأمين الحدود، ومكافحة الإرهاب، والتأمين الفني والصناعات العسكرية، ودور القوات التنموي في كلا البلدين، وذلك لتفعيل خلاصات زيارة البرهان الأخيرة للقاهرة، وإعادة إحياء اتفاقات عسكرية تم الاتفاق عليها بين البلدين العام الماضي.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا