الثلاثاء، 23 يوليو 2024

تقدم ترحب بتصريحات الخارجية المصرية بخصوص استقبال اللاجئين السودانيين في مصر

 

بدر عبد العاطي

تقدم ترحب بتصريحات الخارجية المصرية بخصوص استقبال اللاجئين السودانيين في مصر

أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” عن ترحابها بتصريحات وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي بشأن استقبال مصر للاجئين السودانيين.بكري الجاك: تُثني تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية على الموقف الرائع لمصر في استقبالها لعدد كبير من اللاجئين السودانيين.

صرح المتحدث الرسمي باسم “تقدم”، بكري الجاك، في بيان، بأن تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تثني على “الموقف المشرف لمصر” في استقبالها لمئات الآلاف من اللاجئين السودانيين.وأعرب الجاك عن امتنانه لاستجابة القيادة والحكومة المصرية “في التعامل الإيجابي مع أوضاع السودانيين ولمواقف مصر الداعمة والمبادرة لتحقيق السلام في السودان ووقف الحرب، باعتبار السلام الحل الجذري لأزمة النزوح واللجوء للسودانيين”، حسبما قال.

أعلن وزير الخارجية المصري رفضه لأي تحريض ضد السودانيين في مصر، مشيرًا إلى أنهم ضيوف في البلاد. وأكد أن مصر تحتضن أشقاءها وترفض أي محاولات أو حملات للتحريض على الترحيل الجماعي، لأن ذلك يضر بمصر ودورها الريادي، بحسب قوله.

ذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير لها عن حملات اعتقالات وترحيل جماعي للاجئين السودانيين في مصر. ويظهر التقرير الذي أصدر تحت عنوان “كبّلونا وكأنّنا مجرمون خطرون”، كيفية القبض على اللاجئين السودانيين وترحيلهم بشكل غير مشروع إلى السودان دون اتباع الإجراءات الواجبة أو منحهم فرصة لطلب اللجوء، وهو ما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه “انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

وتشير الأدلة التي وثقها التقرير إلى أن آلاف اللاجئين السودانيين قد تم اعتقالهم بشكل تعسفي، ثم ترحيلهم بشكل جماعي؛ حيث تقدر مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن حوالي ثلاثة آلاف شخص تم ترحيلهم من مصر إلى السودان في شهر سبتمبر/أيلول 2023 فقط.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العام الماضي، توجه أكثر من نصف مليون مواطن إلى مصر. يعيش أغلبهم في العاصمة المصرية القاهرة، بينما ينتشر الباقون في الإسكندرية ومدن الجنوب المصري، وخاصةً في أسوان.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا