الثلاثاء، 21 مايو 2024

الإعداد للخطة مشتركة لدعم النظام الصحي بالسودان

 

السودان



الإعداد للخطة مشتركة لدعم النظام الصحي بالسودان  



إنخرطت وزارة الصحة الإتحادية و منظمة الصحة العالمية في إجتماع مكثف لمراجعة الأداء خلال فترة الحرب وإعداد خطة لمشروع دعم النظام الصحي بالسودان ، بحضور وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم ، وممثل منظمة الصحة العالمية مكتب السودان د. شبلي صهباني ، بمشاركة مدراء الإدارات العامة والوحدات التابعة للوزير بالوزارة و مدراء الإدارات الفرعية و البرامج ، وفريق منظمة الصحة العالمية بالسودان ، والجهات ذات الصلة.


وناقش الإجتماع ، الإنجازات الرئيسية التي تم التوصل إليها والتحديات التي تواجهها ، وكيفية إستمرار تقديم الدعم والسند للصحة في المستقبل.وأكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم ، أن منظمة الصحة العالمية أهم شريك لنا في الصحة ، قائلاً نتطلع إلى دور كبير تلعبه منظمة الصحة العالمية عموماً ومكتب الصحة العالمية في السودان خصوصاً ، داعياً للعمل سوياً لتوحيد الجهود ، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة ستشهد تدخلات واسعة في مجالات الصحة.



وأوضح الوزير أن العمل يجري بالتنسيق مع كافة المنظمات لإيصال الخدمة الصحية لكافة الولايات ، لافتاً إلى أن الصحة لا تقيدها الحروب ، والمواطن السوداني مسؤليتنا في كل ولايات السودان.وأعلن وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم ، في الإجتماع اليوم بفندق كورال ببورتسودان ، الإلتزام مع الشركاء لتذليل كافة العقبات التي تعترض سير الأداء ، لافتاً إلى أهمية تعزيز التنسيق والتواصل مع الشركاء والعمل بتوصيات الإجتماع لتحقيق الأهداف ، مشيراً على الإتفاق لتنفيذ بعض المشاريع المشتركة ، شاكراً منظمة الصحة العالمية لعودة فريقها للعمل من داخل البلاد.



ولفت الوزير ، إلى ضرورة زيادة الدعم العالمي المقدم خاصة وأن السودان يواجه ظروف صعبة بسبب الحرب في قطاع الصحة ، بالإضافة إلى أن السودان يتحمل تبعات النزوح واللجوء المتزايدين من دول الجوار الأمر الذي يلقي بأعباء إضافية عليه ، منادياً بمزيد من الإهتمام.


وأشاد الوزير ، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية ، مشيراً إلى التوافق الذي تم بضرورة الإهتمام بالأولويات والإستراتيجيات الرئيسية لتحقيق النتائج المخطط لها بالإضافة إلى وضع خطة مشتركة .


من جانبه أفاد ممثل منظمة الصحة العالمية مكتب السودان د. شبلي صهباني ، أن الإجتماع ناقش التحديات والإنجازات خلال الفترة السابقة ، والعمل بتنسيق كامل مع وزارة الصحة الإتحادية ، مشيراً إلى التدخلات التي نفذتها المنظمة والإستحابة لمكافحة الأوبئة ، مؤكداً العمل على تقوية المنظومة الصحية بالسودان ، والتفكير للنهوض بالصحة مابعد الحرب.


الجدير بالذكر أنه تم عرض تقرير المراجعة المشترك قدمته مدير الإدارة العامة للصحة الدولية برزارة الصحة الإتحادية د. آلاء الطيب مدثر .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا