السبت، 6 أغسطس 2022

هيئة السكة الحديد.. وصول الدفعة الاولى “21” وابور من الصين لبورتسودان اليوم


هيئة السكة الحديد.. وصول الدفعة الاولى “21” وابور من الصين لبورتسودان اليوم


وصول “21” وابور من الصين لبورتسودان


يصل ميناء بورتسودان اليوم الدفعة الأولى من وابورات السكة الحديد والبالغة “21” وابورًا من جملة “34” وابورًا، 
وقال المدير العام لهيئة السكة الحديد، وليد محمود، إن هذه الوابورات تم التعاقد عليها في سبتمبر 2020 مع شركة صينية وعقب فوزها بالعطاء دخلت معها شركات أمريكية وروسية وتركية.


وأوضح في مؤتمر إذاعي بالإذاعة القومية، أمس الجمعة، أن وابورات السكة الحديد منها “27” وابورًا سفريًا للبضائع والركاب و”7″ للمناورة وتوقع اكتمال وصولها بعد “40” يومًا لعطبرة، وكشف عن وضع خطة شاملة للاستفادة من هذه الوابورات خاصة وأن هناك “1261” عربة من القوة الناقلة جاهزة لنقل كل أنواع السلع المختلفة من وقود وسكر وحاويات إلى جانب الركاب.


وقال وليد في تصريح، إن كافة الترتيبات اكتملت لاستقبال وابورات السكة الحديد، مبينا جاهزية كل المستندات المطلوبة، لافتا عن وصول عدد 15 مهندس وفني صينيين من الشركة المصنعة مع الوابورات لتغطية فترة الضمان وهي سنتان حيث يتم تشغيلها التجريبي فورا بعد وصولها وسترسي الباخرة التي تحمل الوابورات بالميناء الشمالي بالمربط رقم 8 يوم 24 يوليو .


واشار سيادته الى ان وصول هذه الوابورات سيحدث نقلة وتغييرا كبيرا في اداء السكك الحديدية، مؤكدا ان هذه الوابورات صنعت بمواصفات فنية حديثة من شركة CRRC Ziang التي رسى عليها العطاء لتوريد 27 وابور سفري و7 وابورات مناورة و20 ماكنة الهواء،  وتم دفع 25% من قيمة العقد البالغ 50 مليون يورو بتمويل من وزارة المالية الاتحادية وتم سداد المقدم نهاية شهر ديسمبر بمبلغ 12 مليون يورو وفتح الاعتماد.


وكشف المدير العام أن الوابور الواحد مصمم لحمل “1400” طن أي حمولة “26” عربة مما يقلل من استهلاك الوقود بنسبة “65”% وأشار إلى المساعي الجارية لإعادة الطاقة التشغلية مرة أخرى

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا