الأربعاء، 22 يونيو 2022

الاستثمار الإماراتي الأكبر في السودان .. تشيّد ميناء جديد في بورتسودان بستة مليارات دولار

 

الاستثمار الإماراتي الأكبر.. تشيّد ميناء جديد في السودان بستة مليارات دولار


ميناء جديد على البحر الأحمر في السودان



قال مالك مجموعة “دال” أسامة داؤود في حديثه لرويترز، إن الميناء الجديد الذي ستبنيه الإمارات يقع على بعد حوالي (200) كم شمالي مدينة بورتسودان، وسيشمل أيضًا منطقة صناعية ومنطقة تجارة حرة، بالإضافة إلى مطار دولي صغير. لافتًا إلى أن المشروع في “مراحل متقدمة”، مع اكتمال الدراسات والتصاميم. 


ولقد كشفت وكالة “رويترز” للأنباء، عن شروع الإمارات العربية المتحدة في بناء ميناء يطل على البحر الأحمر في السودان، بالتعاون مع مجموعة مستثمرين، بمشاركة مالك مجموعة دال أسامة داؤود عبد اللطيف، بميزانية تقدر بستة مليارات دولار.ويعد الاستثمار الإماراتي الأكبر من نوعه،وقال داؤود إن الاستثمار سيحوي منطقة تجارة حرة ومشروعًا زراعيًا ضخمًا كما سيدخل وديعة سنوية لبنك السودان المركزي تُقدر بما يقارب الـ(300) مليون دولار.


ومضى بالقول: “إن الصفقة الإماراتية تشمل أيضًا توسيع وتطوير مشروع زراعي بقيمة (1.6) مليار دولار من قبل مجموعة أبوظبي (IHC) ودال الزراعية في بلدة أبوحمد في شمال السودان”، وقال داؤود, بالإضافة لزراعة أربعمائة ألف فدان من الأراضي المستأجرة، كما أفاد مصدران حكوميان سودانيان رفيعان، أن الخطوط العريضة للاتفاق قد تم التوافق عليها بين الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ومحمد بن زايد خلال زيارة قام بها البرهان مؤخرًا للإمارات.


وأضاف داؤود “إن الميناء هو مشروع مشترك بين مجموعة دال وموانئ أبوظبي المملوكة لشركة أبوظبي القابضة”، ولفت إلى أن الميناء سيكون قادرًا على التعامل مع جميع أنواع السلع وسيدعّم ميناء بورتسودان الوطني. وميناء بورتسودان الوطني هو الميناء الرئيسي في البلاد، ويعمل به الآلاف من العمال والموظفين من شتى أنحاء السودان بهذه المدينة الواقعة شرقي البلاد.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا