الخميس، 2 مارس 2023

وزارة الطاقة والنفط السودانية تخفض أسعار المنتجات البترولية لشهر مارس

وزارة الطاقة والنفط السودانية تخفض أسعار المنتجات البترولية لشهر مارس


وزير الطاقة والنفط يتفقد المواقع

أعلنت وكالة الأنباء السودانية‭ ‬أمس الأربعاء نقلا عن وزارة الطاقة والنفط، خفض أسعار المنتجات البترولية اعتبارا من صباح يوم السبت المقبل، 
وقالت الوزارة إنها خفضت سعر لتر البنزين إلى 520 جنيها سودانيا (0.9201 دولار) من 547 الشهر الماضي.


وانخفض سعر لتر الجازولين إلى 600 جنيه سوداني من 628 جنيها سودانيا، وفق رويترز.وكانت وزارة الطاقة أعلنت الشهر الماضي، رفع سعر البنزين إلى 547 جنيها للتر في فبراير بينما أبقت على أسعار الديزل دون تغيير.وقالت الوزارة -في بيان إن قرار تحريك أسعار الوقود في السودان جاء بعد المراجعة الشهرية لأسعار النفط عالميًا.


أسعار البنزين في السودان لشهر مارس 2023


قررت وزارة النفط والطاقة تعديل أسعار المنتجات النفطية (بنزين- ديزل)، بدءًا من صباح يوم السبت 4 مارس ، وجاءت أسعار الوقود في السودان لشهر مارس، المقرر العمل بها في محطات ولاية الخرطوم- على النحو الآتي:
خفض سعر لتر البنزين إلى 520 بدلًا من 547 جنيهًانوخفض سعر لتر الغازولين (الديزل) إلى 600 جنيه بدلًا من 628 جنيهًا. وقيمة أسعار الوقود الجديدة غير شاملة رسم الولاية المقدّر بنحو 8 جنيهات/لتر.


آلية تسعير الوقود في السودان


أشارت وزارة النفط والطاقة السودانية إلى أن تحريك أسعار الوقود جاء في إطار سياسة مراجعة الأسعار الشهرية، حسب الأسعار العالمية للمنتجات النفطية وتكلفة الإنتاج المحلي.وأشارت إلى أن تسعيرة ولاية الخرطوم ستكون مرجعية لكل ولايات السودان، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي خفض أسعار الوقود في السودان لشهر مارس 2023، بعد أن سجلت أسعار النفط خلال فبرايرالماضي تراجعًا مقارنة بمستوياتها في يناير، وأنهت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط شهر فبراير/شباط على خسائر شهرية بنحو 0.7% و2.3% على التوالي.


وأوضحت وزارة الطاقة والنفط أن التسعير يجري على متوسط أسعار النفط العالمية حسب تاريخ التسعير، مشيرةً إلى التزامها بالخط الخدمي لمصلحة المواطن، ومؤكدةً توافر جميع المنتجات النفطية بصورة مستقرة في السوق المحلية.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا