الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

الصناعات الدفاعية المتقدمة للجيش السوداني تضعه في ثالث أكبر قطاع دفاعي بإفريقيا

الصناعات الدفاعية المتقدمة للجيش السوداني تضعه في ثالث أكبر قطاع دفاعي بإفريقيا


الصناعات الدفاعية المتقدمة للجيش السوداني


أكّدت مجلة (Military Watch) أنّ السودان يمتلك ثالث أكبر قطاع دفاعي في القارة،أوردت المجلة،التي تعنى بتتبع تطورات صناعات الأمن والدفاع الدولية،”أن السودان برز باعتباره قوةً صناعية عسكرية رائدة في إفريقيا واستطاع أن يصل لذلك التصنيف المتقدم بين دول القارة ارتكازاً على دعامة الصناعات العسكرية التي تديرها الدولة.”


ما أهميّة ذلك وإلى ما استند التصنيف؟

أنّ تحديث صناعات الدبابات القتالية الرئيسية، التي تُصنّع وتُنتج داخل مجمع الصناعات العسكرية، تبدو أكثر كفاءةً وقوةً من الدبابة الأوكرانية (T-72) إذ سحقتهاوتفوقت عليها خلال معارك مع جيش جنوب السودان ووصفتها بأنها “أخطر درع أفريقي الصنع”


ما هي رؤية الحكومة المدنية للصناعات العسكرية؟


سعت لإدماج الشركات العسكرية في الاقتصاد الوطني، وافقت منظومة الصناعات الدفاعية على تقسيم المنظومة الى اتجاهين.اتجاه يهتم بتطوير الصناعات الدفاعية، واتجاه لتطوير الصناعات المدنية.


وتم التوافق على انشاء مجلسين، مجلس للتنمية الصناعية ويرأسه وزير الصناعة ويشرف على الصناعات المدنية للمنظومة، ومجلس تمويل واستثمار برئاسة وزير المالية يشرف على تحويل المنظومة المدنية الى شركات مساهمة عامة بشكل تدريجي.


يقول الخبير في الشؤون الأمنية اللواء أمين إسماعيل إن هيئة الصناعات الدفاعية تعكف الأن على محاولة توفيق الأوضاع بما يتماشى مع الاقتصاد السوداني خاصة فيما يتعلق بالصناعات المدنية والالتزام بالمراجعة ودفع الضرائب.


هل أثرت منظومة الصناعات الدفاعية على ترتيب الجيش السوداني في إفريقيا؟


نشرت(Global Firepower) تصنيفاً للقوات العسكرية في أفريقيا للعام (2022) ووضعت الجيش السوداني في المرتبة التاسعة بين (36) دولة أفريقية مدرجة في المراجعة الدفاعية السنوية.


في الترتيب الإجمالي لقوة أسطول الدبابات القتالية حسب الدولة، وضع تصنيف (GFP) الذي يتعقب أنظمة القتال المدرعة في الخطوط الأمامية لكل قوة وطنية، سلاح المدرعات السوداني، من حيث قوّة الدبابات في المرتبة (40) عالمياً. وتقدمت عليه إفريقياً كل من مصر (6)، والمغرب (8)، والجزائر (14)، نيجيريا(37)


هل يمتلك السودان قاعدة تصنيع عسكري راسخة؟


يؤكد خبراء عسكريون عالي التفوق السوداني إفريقياً، وأنّ العديد من الدول العربية والإفريقية تسعى للدخول في شراكة مع السودان للاستفادة من هذه الخبرات الكبيرة. ويتحدث اللواء أمين إسماعيل عن أن السودان لديه تصنيع حربي متقدم جاء في القياسات العالمية والإقليمية في المرتبة الثالثة إفريقياً.


وعلاقات التعاون التي ازدهرت بين الصين والسودان مُنحت الصناعات الدفاعيّة السودانية ترخيصاً لتصنيعها محلياً.



ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا