السبت، 29 أكتوبر 2022

تنفيذ اكثر من 70% من الاجراءات لبدء نشاط سوق مال المعادن (بورصة الذهب)


تنفيذ اكثر من 70% من الاجراءات لبدء نشاط سوق مال المعادن (بورصة الذهب) 


تنفيذ اكثر من 70% من الاجراءات لبدء نشاط سوق مال المعادن (بورصة الذهب)

قال الطيب الجعلي الطيب مدير مشروع سوق مال المعادن (بورصة الذهب)، إن مشروع  بورصة الذهب سيتم افتتاحه عقب استكمال ماتبقى من جوانب، وازالة التعقيدات دون استعجال ويجرى العمل حاليا بصورة مكثفة حيث تم تنفيذ  اكثر من ٧٠٪   من العمل المطلوب المتعلق بالجوانب الفنية والقانونية والادارية


ووصف مشروع سوق مال المعادن (بورصة الذهب) ، بانه مشروع عملاق ومعقد ونفى ان يكون هناك تاخير فى بدء نشاط السوق، وقال إن اي استعجال قد يكون مخلا.


واستعرض، الترتيبات التى تمت لاكمال اجراءات التعاقد مع الشركة المنفذة لانظمة التداول في بورصة الذهب وذلك بعد اكتمال عمل اللجنة المختصة بالشراء والتعاقد حسب قانون الشراء والتعاقد، واشار الى المجهود المقدر من القائمين على أمر مصفاة الذهب  للحصول على اعتمادية معترف بها و تقديم كل الوثائق المطلوبة. 


 ونوه الى  تكوين لجنتين الأولى، خاصة باجراءات الشراء والتعاقد، والأخرى لاعداد اللوائح الخاصة بالبورصة، وتتكون من الجهات المعنية بوزارة المالية و سلطة تنظيم اسواق المال مع الاستعانة ببعض المتخصصين من سوق الخرطوم للاوراق المالية، حيث تعمل هذه اللجان حاليا على انفاذ المهام الخاصة بهما. 


 فيما يتعلق باللوائح و التشريعات الخاصة بالبورصة  اوضح الجعلى ان   اللجنة القانونية  تعمل  على اعداد اللوائح حسب النعايير العالمية لاسواق المال. وابان انه جاري العمل على وضع المتطلبات الفنية بخصوص تجهيز المبني، للشروع  في إجراءات الشراء الخاصة بها، حيث تم اختيار مقر سوق الاوراق المالية، و اعتماد النظام الخاص به للتداول بعد اجراء التعديلات المطلوبة عليه، لتقليل الوقت والتكلفة الكلية لانفاذ المشروع، بدلا عن تأسيس مبنى من الصفر او تحميل المشروع تكلفة بملايين الدولارات. 


  واصدرت ادارة سلطة تنظيم اسواق المال  تعميم لشركات الوساطة المالية العاملة في سوق الخرطوم للاوراق المالية للتقدم للحصول علي ترخيص للعمل في البورصة، و تقدم عدد ١٦ شركة وساطة للحصول على الترخيص للعمل في البورصة، وسيتم ذلك بعد التزام هذه الشركات بمتطلبات الحصول علي عضوية البورصة.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا