الأربعاء، 7 يوليو 2021

إنطلاق فاعليات المؤتمر الاول للبودكاست العربي من دبي اليوم ..فيدبو

البودكاست، تدوينة صوتية أو محتوى صوتي مُسجل، تبدأ مدته من دقيقة واحدة ويصل أحيانًا إلى ساعة أو أكثر، يُناقش موضوع واحد محدد ومكثف، يمكن أن يكون صديق للمُستمع في طريقه إلى العمل، في سفره، في القيام بأي مهام يومية، ويختلف عن الراديو بأنه مُحتوى مُسجل، يمكنك سماعه في أي وقت شئت وعلى عدة برامج، وبدون فواصل إعلانية أو غنائية أو مُداخلات أو إطالة في الحديث.



اليوم تبداء فاعليات أول مؤتمر عربي حول صناعة البودكاست، والذي يجمع كافة المهتمين والمشاركين في صناعة البودكاست معا في مكان واحد، وحيث أننا انطلقنا من حاضنة بودلاينز لصناعة البودكاست، المجتمع العربي الداعم لصناع البودكاست العرب، فإننا نتفهم احتياجات صناع البودكاست العرب ونهدف إلى مساندتهم في تحقيق أهدافهم

البودكاست ليس موجود منذ زمن بعيد مثل الراديو، ظهر منذ عام 2003، ولكنه بدأ يكتسب شهرته وتتسع حول العالم منذ سنوات قليلة فقط، واسمه مُنشق من كلمتين اولا كلمة Pod اختصار من جهاز شركة أبل “iPod” والجزء الآخر cast اختصار من مصطلح الإذاعة نفسه «Broadcast».


في الآونة الأخيرة، انتشر بشدة سواء من محترفين ومنصات معروفة أو هواة، سرنا يوميًا نرى مئات التسجيلات، وشارك في إنتاجه مؤخرًا مشاهير، ورغم أنه اكتسب شهر واسعة بالخارج، إلا أن في مصر مازالنا على الأعتاب الأولى لهذا العالم.


رشا الديب، من أشهر مُنتجي ومقدمي محتوى على البودكاست في السنوات الأخيرة بالوطن العربي، تعرفنا عن أهم النقاط التي تخص هذا العالم «البودكاست بقى شيء مهم وضروري في عالمنا، وهو بيفرق كتير عن الراديو، الأداء الإذاعي بيكون إرتجالي وفيه إطالة وأحيانًا كلام خارج السياق، ولكن البودكاست بيكون مكثف وبيكون في أداء معين موجه، وبيناقش موضوع محدد زي التحرش مثلًا وبيناقش جانب منه أو كافة الجوانب في عدد محدد من الدقائق..وميزته أنه متاح طول الوقت والناس بتختار عاوزة تسمع إيه ومين».


بعد ما تحمل التطبيق يمكنك تتصفح عن المواضيع التي تهمك وتستمع البودكاست المنشورة بخصوصه.


 وهنا في شركة آركاست [Arcast] نقوم بتطوير منصة من خلال تطبيق هاتف وموقع إلكتروني لسماع البودكاست الخاص بصانعي المحتوى المصريين والآخرين في الوطن العربي بسهولة وفي مكان واحد حتى لا تبحث كثيراً في العديد من التطبيقات والمواقع المختلفة، قم بمتابعتنا لمعرفة المزيد من خلال صفحتنا الرئيسية. Arcast.fm.


 ينتشر البودكاست في الوطن العربى حيث يستمع أكثر من 124 مليون من تعداد سكانها إلى البودكاست، وبناءً على دراسة Edison قام أكثر من 42 مليون بسماع البودكاست بشكل أسبوعي.


 ظهر البودكاست في الوطن العربي أواخر عام 2014 وربما قبل ذلك حيث لا توجد إحصائيات مؤكدة، وشهد تقدم سريع خلال الثلاثة أعوام الأخيرة بانتشار بودكاست مصري مثل راديو الأفكار وبودكاست حياة أكثر، كما انتشر من خلال منصة صوت التي تقوم بإنتاج وتوزيع البودكاست العربي، وفي الإمارات يوجد بودكاست Kerning Cultures والعديد في مختلف دول الوطن العربي وشمال أفريقيا.


هل يمكن لإى أحد أن أنشر بودكاست خاص به؟

أكيد بتقدر أي شخص ممكن يسجل بودكاست وينشرها بأحد المنصات الداعمة.

التطبيقات التي تدعم خدمة البودكاست : 

ios

 https://itunes.apple.com/us/app/podcasts/id525463029?mt=8 

android 

 https://play.google.com/store/apps/details

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا