الثلاثاء، 27 يوليو 2021

أثيوبيا تفشل في حجز المياه والسودان تعانى من الفيضانات

كان هناك تخوف أن يتم احتجاز 13.5 مليار متر مكعب خلف سد النهضة الإثيوبي هذا الموسم، مما يتسبب في الشح، لذا لم تُطلق السودان المياه من سد الروصيرص حتى لا تحدث أزمة شح مائي




وفشلت إثيوبيا في حجز المياه، حجزت فقط 3 مليارات متر مكعب، فأرتفع المنسوب لتعاني السودان من الفيضان، وأطلقت المياه في المجرى، فاضيفت المياه التي أتت من سد النهضة، إلى المياه المخزنة كل ذلك أدى لكميات كبيرة من المياه في النيل الأزرق.


وأن ذروة الفيضان في نهاية يوليو بداية اغسطس، ورغم أن الفيضان في بدايته إلا أنه دمر البيوت، ولايزال العدد مستمر في الزيادة، مشيرا إلى أن الحكومة المحلية أطلقت نداء إغاثة.


ونحن “نواجه بداية الفيضان، السودان ليس لديه تخزين، والمياه الزيادة تتسبب في غرق وتضرر الأراضي والبيوت السودانية”، ان اثيوبيا كانت تنوي التحكم في ماء النيل وخروج حصص مصر والسودان بحجم معين.


 ولكن من الواضح للعالم ان اثيوبيا لم تنجح في الملئ الثاني لسد النهضه، وتخزين القدر الكافي المعلن عنه، والذي أدى الى أضرار بالغة للسودان بسبب فشل أثيوبيا في السيطره علي ماء النيل، ونجحت أثيوبيا في التعنت في المفوضات ونشر الشائعات، والتعدي على حقوق دول المصب والتسبب في أضرار جسيمة لا حصر لها.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا