الأحد، 4 يوليو 2021

الشيخ محمد بن زايد يحضر مراسم إفتتاح «قاعدة 3 يوليو» على البحر الأبيض المتوسط مع الرئيس السيسي.. فيديو

 رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، دعى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لمراسم إفتتاح «قاعدة 3 يوليو» العسكرية البحرية في منطقة جرجوب المطلة على البحر الأبيض المتوسط 




مناورات «قادر 2021»


وبعد مراسم افتتاح القاعدة.. شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفخامة الرئيس المصري.. مناورات «قادر 2021» الإستراتيجية التي انطلقت بتقدم تشكيل جوي بقوة رفع من طائرات متعددة المهام «إف 16» لتنفيذ أعمال الاستطلاع الجوي لمنافذ القيادة والسيطرة ومنطقة العمليات، حيث بدا لهم اكتشاف سفينة مشتبه بها «غير منصاعة»، تقوم بتقديم الدعم للجماعات الإرهابية.. وصدرت الأوامر باقتحام السفينة بواسطة القوات الخاصة بتنفيذ اقتحام «رأسي وأفقي» على السفينة المتواجدة.. كما تقدم تشكيل من اللنشات القتالية محملة بعناصر القوات الخاصة؛ لتنفيذ مهمة الهجوم بالنيران على وحدة بحرية معادية بأسلحة مختلفة.. وظهر تشكيل جوي محمل بعناصر من القوات البحرية لتنفيذ الاقتحام الرأسي للسفينة المشتبه بها.


السيسي: لا يجوز التفاوض حول سد النهضة إلى ما لا نهاية

وخلال مأدبة غداء أقامها تكريماً لضيوف مصر الكرام عقب انتهاء مراسم افتتاح «قاعدة 3 يوليوالبحرية»، أكد السيسي أن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول السد طبقاً للأعراف والثوابت الدولية.


وأضاف أن مصر تقدّر وتتفهم متطلبات التنمية في إثيوبيا لكنه شدد على ألا تكون التنمية على حساب الآخرين.


وأشار السيسي إلى أن «مصر لم تهدد أحداً على مر التاريخ رغم ما تملكه من قوة عسكرية ظهر منها جزء بسيط في مناورة (قادر 2021)» أمس (السبت)، موجّهاً الشكر للدول الصديقة والدول التي تبذل جهوداً للوساطة في أزمة سد النهضة.


وأكدت الرئاسة الفرنسية لمجلس الأمن أنها وضعت قضية سد النهضة الإثيوبي الكبير، والخلافات المتواصلة بين أديس أبابا من جهة، والخرطوم والقاهرة من الجهة الأخرى، على جدول أعمال المجلس الذي سيناقش هذه المسألة بعد ظهر الخميس المقبل، في سياق البند المتعلق بالأمن والسلم في أفريقيا.


وتعتمد مصر على نهر النيل للحصول على ما يصل إلى 90% من المياه العذبة، وتعدّ السد تهديداً وجودياً. ويشعر السودان بالقلق بشأن تشغيل سدوده على النيل ومحطات المياه.


وإثيوبيا غير مهتمة بتدخل مجلس الأمن وطلبت بدلاً من ذلك أن يحيل المجلس القضية إلى الاتحاد الأفريقي. ورفضت إثيوبيا في السابق دعوات من مصر والسودان إلى إشراك وسطاء من خارج الاتحاد الأفريقي.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا