الأحد، 2 يناير 2022

السودان في قلب العالم وهي أرض الفرص اللامتناهية في اكسبو دبي 2020


ركز جناح السودان على إبراز إمكانيات السودان في قطاعات ذات الأولوية للمرحلة الحالية، وفب أقل من خمسة أشهر من الافتتاح الرسمي، إن المشاركة مهمة في هذا التوقيت بالنسبة للسودان الباحث عن استثمارات جديدة في وضع سياسي جديد…وليس هناك أنسب من الاستفادة من الزخم الإعلامي والحضور الكبير للشركات الدولية وقطاع الأعمال العالمي من تقديم الفرص المتاحة في قطاعات حيوية



حضارات الدول وتاريخها ،وثقافات الشعوب وتطورها إلى ماهي عليه الآن من تقدم ، تستطيع قراءته بكل سهولة وأنت تتجول داخل اكسبو، والمعرض قدم شرحاً لفرص الاستثمار في  في السودان في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية – التعدين والطاقة النظيفة – السياحة.


192 دولة شاركت في اكسبو ..كل دولة تحاول أن تبرز ما تحب أن يراها به العالم.. السعودية …الإمارات أبرزت الرؤية المستقبلية التي تسير نحوها الدولة من تطور في كل قطاعاتها واهتماماتها الأساسية خلال المرحلة المقبلة، وجناح مصر ركز على الحضارة المصرية القديمة، وعلى التطور الحضري بإنشاء المدن الجديدة ..مستهدفاً قطاع السياحة.


شعار اكسبو 2020 هو (تواصل العقول وصنع المستقبل) لذلك كان التركيز على قدرة تشكيل المستقبل من خلال الابتكار والإبداع، الصورة ترسم ألف كلمة ..هكذا كانت الجولة البصرية داخل كل أجنحة اكسبو 2020 بلا استثناء .


استضافة دبي للمعرض تأتي أهميتها بأنه لأول مرة يتم في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا منذ بدايات المعرض الدولي الذي انطلق عام 1851 في لندن ..منذ ذلك التاريخ يعد اكسبو ثاني أهم حدث عالمي بعد مونديال كرة القدم.


دور السودان

معلوم أن المنافسة كانت على أشدها بين الإمارات وتركيا على استضافة اكسبو 2020 ..الاختيار من قِبل الاتحاد الدولي للمعارض يتم بحسب المؤهلات والإمكانيات المادية والفنية للدولة التي تتقدم بطلب الاستضافة قبل 10 سنوات. ويحسم الأمر بعد ذلك من خلال التصويت.


السودان دعم دولة الإمارات وصوت لصالحها في استضافة المعرض؛ فيما قدمت الإمارات وعوداً بتقديم تسهيلات للسودان.


وأن الإمارات ولأهمية مشاركة السودان وأيضاً لتنفيذ وعودها السابقة خصصت موقعاً  من 3 طوابق ليكون جناح السودان.. وخصصت الحكومة مبلغ 5 ملايين دولار سلمت منها أقل من 5%.


مجهود غير عادي قامت به وزارة التجارة حتى يكون السودان حضوراً في هذه التظاهرة العالمية، وكيلة الوزارة آمال صالح سعد؛ وهي الآن تشغل منصب وزير مكلف للتجارة..أيضاً المفوض لجناح اكسبو 2020 نبوية محمد محجوب   تتحرك لتبرز الفرص المتاحة للسودان. ظلت تتصل وتجتمع وتتواصل مع المستثمرين والشركات بشكل دائم ، يعاونها مدير الجناح محمد آدم .


لكن رغم ذلك قام عدد من المسؤولين السودانيين بزيارة المعرض. منهم وزير المالية د. جبريل إبراهيم الذي أشاد بطريقة الترويج للاستثمار عبر العرض المقدم للقطاعات المهمة ..وقال إن المعرض يمثل فرصة لخلق شراكات في عدد من المجالات، وجذب المستثمرين من خلال مشاركة رجال الأعمال في اكسبو..كذلك كانت زيارة وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت .


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا