الأربعاء، 2 يونيو 2021

رئيس أركان الجيش يعلن رسمياً مراجعة الاتفاقية العسكرية مع روسيا بما فيها قاعدة البحر الأحمر

أعلن رئيس أركان الجيش، الفريق أول ركن، محمد عثمان الحسين، أن السودان بصدد مراجعة الاتفاقية العسكرية مع روسيا بما فيها القاعدة العسكرية على البحر الأحمر، مشيراً الى إستعادة الجيش 92% من الأراضي السودانية على حدود إثيوبيا



 وأشار الفريق أول ركن، محمد عثمان، أن الجيش أجرى ويجري مباحثات بشأن الاتفاقية العسكرية، لافتًا أن آخر تلك المباحثات كانت في 20 مايو الماضي، مع نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين، خلال زيارته للخرطوم.


وأضاف الحسين موضحاً أن” الاتفاقية لم تعرض على المجلس التشريعي ولم تتم إجازتها، ونعتبر أن عدم الاعتماد من البرلمان فرصة لمراجعتها” وتابع” الآن الاتفاقية هي تحت المراجعة مع الجانب الروسي ويمكن أن تلغى أو تعدل”.


كما أكد رئيس الأركان، أنه سيتم إعادة النظر في الاتفاقية مع روسيا ببنودها السابقة، مضيفاً “الاتفاقية مع روسيا بها بعض البنود المضرة بالبلاد”.


وبشأن العلاقات مع أمريكا قال الحسين إنها “بدأت تعود لسابق عهدها ولازال الأمريكان يتلمسون طريقهم مع السودان بعد انقطاع طويل”، مضيفاً “نحن منفتحين على علاقتنا مع واشنطن والتعاون معها”.


وفي سياق آخر قال الحسين انهم استردوا 92% من أراضي السودان على الحدود الشرقية مع اثيوبيا. وأضاف، “الجيش السوداني يسيطر على 92% من أراضي الفشقة على الحدود الشرقية للسودان مع إثيوبيا، تبقت نسبة 8% وتشمل 4 مواقع – لم يحددها – لم تصلها قواتنا في حدودنا السودانية مع اثيوبيا.”


ورداً على سؤال بخصوص هل ستتقدم القوات السودانية لاسترداد بقية الأراضي من الاثيوبيين، قال الحسين “للظرف الحالي توقفنا هنا ولكن المواقف قد تتغير من حين إلى آخر وهذا شأن عسكري.” وتابع “القوات المسلحة لا تخوض حرباً عند حدودنا الشرقية مع الجارة إثيوبيا وإنما هذه الاراضي التي انفتحت فيها قواتنا المسلحة هي أراضٍ سودانية كانت موجودة بها قواتنا قبل 25 عاما قبل احتلالها من الإثيوبيين.”

وحول المبادرات الاقليمية بخصوص الحدود بين السودان وإثيوبيا والاستثمار في أراض الفشقة، رد الحسين :”مهما تعددت المبادرات نحن يهمنا أن تكثف علامات الحدود بيننا وبين إثيوبيا كما نصت اتفاقية عام 1902 أما أمر الاستثمار في الأراضي فهذا شان مؤسسات سودانية أخرى.”

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © قلب السودان
تصميم : يعقوب رضا